التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اليوم الوطني لمارتن لوثر كينغ

يحتفل الأمريكيون منذ العام 1986 بيوم وطني اسمه يوم مارتن لوثر كينغ الابن، وهو يوم عُطلة رسمية في البلاد. كان مارتن لوثر كينج الابن زعيماً لحركة الحقوق المدنية الأمريكية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، و حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1964 ، وكان في ذلك الوقت أصغر شخص يقوم بذلك. فكيف تمكن كينغ من نيل هذه المكانة ، ولماذا يُعتبر من أهم الشخصيات التي ناضلت في سبيل الحرية وحقوق الإنسان؟


شاهد الحلقة كاملة على يوتيوب، واشترك الان وفعل زر الجرس ليصلك كل جديد كل يوم.



وُلد مارتن كينغ في الخامس عشر من يناير 1929م، وهو ينحدر من أسرة ميسورة من الطبقة الوسطى في الولايات المتحدة، تلقى والداه تعليماً جامعياً، كما التحق هو بالجامعة في سن الخامسة عشر  بموجب برنامج خاص يهدف إلى زيادة التسجيل من خلال قبول طلاب المدارس الثانوية الواعدين. 


وبالرغم من هذه التنشئة التي يمكن أن يُطلق عليها أنها آمنة ومريحة و واعِدة، إلا أن كينغ كانت لديه بعض النوازع الداخلية المعارضة للفصل والتمييز العنصري؛ كان كنغ ، مثلاً، يتذكر على الدوام كيف توقف أحد زملائه البيض عن اللعب معه في طفولته لأن الأطفال البيض سوف يرتادون مدارس منفصلة. 


درس كينغ علم اللاهوت، وخلال دراسته تمكن من الاطلاع على فلسفة موهانداس غاندي، السياسي البارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند. اشتهر كينغ بمهاراته الخطابية ، وانتخب رئيساً للهيئة الطلابية في أحد المرات في الوقت الذي كانت تتألف بشكل شبه حصري من الطلاب البيض. 


وبعد ذلك بفترة، قاد كينغ حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة من منتصف الخمسينيات حتى وفاته . و كانت قيادته أساسية لنجاح تلك الحركة في إنهاء الفصل القانوني للأمريكيين الأفارقة في الجنوب وأجزاء أخرى من الولايات المتحدة. 


كانت الخطوة الكبيرة في العام 1955، في ذلك العام وقع حادث شهير في تاريخ الفصل العنصري؛ حيث رفضت روزا باركس من مدينة مونتغمري، وهي أمريكية من أصل أفريقي ، تسليم مقعدها في الحافلة لراكب أبيض ، ونتيجة لذلك تم القبض عليها لخرقها قانون الفصل العُنصري في المدينة. وعلى إثر ذلك الحادث، شكل النشطاء جمعية لمقاطعة نظام النقل العام واختاروا كينج كزعيم لهم؛ حيث كان يتمتع بميزة كونه شاباً مدرباً جيداً ولم يكن له أعداء في المدينة، كما كان يحظى بالاحترام بشكل عام ، إضافة إلى صلاته العائلية ومكانته المهنية.


في خطابه الأول، قال كينغ للجمهور: "ليس لدينا بديل سوى الاحتجاج. لسنوات عديدة أظهرنا صبراً مذهلاً. كنا أحياناً نعطي إخواننا البيض شعورًا بأننا أحببنا الطريقة التي نعامل بها. لكننا أتينا إلى هنا الليلة لننقذ من ذلك الصبر الذي يجعلنا نصبر على أي شيء أقل من الحرية والعدالة." 


كان خطاب كينغ ملهماً وساحراً، وقدم نموذجا رائعا للقيادة، لكن كل ذلك كان له ثمن؛ حيث قام المناوئون لفكرة الفصل العنصري بتفجير منزل كينغ وتهديد سلامة عائلته، ومع ذلك استمر كينغ وأنصاره في مقاطعة النقل العام والنضال المدني السلمي حتى تمت الاستجابة لمطالبهم، وإلغاء قانون الفصل العنصري في وسائل النقل.


استمر كينغ في النضال، وتوسيع قاعدته الشعبية، و ألقى محاضرات في جميع أنحاء البلاد، وناقش القضايا المتعلقة بالعرق مع قادة الدين والحقوق المدنية في الداخل والخارج. مقتنعاً بشكل متزايد بأن المقاومة اللاعنفية هي أقوى سلاح متاح للأشخاص المضطهدين. 


وهكذا أصبح نفوذ كينغ يتزايد من تزايد نشاطه وتبنيه للمزيد القضايا وتأثيره، وتمكن من لفت نظر وسائل الإعلام، كما نال ولاء العديد من الأمريكيين الإفريقيين والبيض، وتمكن من الاستفادة من قوة التلفزيون في الترويج لنضاله المتمثل في اللاعنف النشط من خلال الاعتصامات والمسيرات الاحتجاجية. 


ومن بين أهم إنجازاته كان دوره الفعال في تمرير قانون الحقوق المدنية لعام 1964 ، الذي يحظر التمييز في الأماكن العامة ، والمرافق ، والتوظيف ، وقانون حقوق التصويت لعام 1965، كما تبنى قضايا اخرى مثل الفقر والبطالة. وبالطبع في مقابل تلك الإنجازات، تعرض كينغ الإخفاقات أيضاً مثل السجن وتزايد عِداء المعارضين له والتحدي والسخرية. ومع ذلك استمر الرجل في الكفاح حتى  تعرض للاغتيال في الرابع أبريل 1968.


قال مارتن لوثر كينغ في أحد الأيام: "الظلام لا يمكنه طرد الظلام؛ فقط الضوء يمكنه فعل ذلك. لا يمكن للكراهية طرد الكراهية. فقط الحب يمكنه فعل ذلك."


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

What To See And Do In Socotra?

Socotra (The Island of the Dragon's Blood Tree) is an amazing and unique island in the Indian Ocean South of Yemen. This rare island contains many rare plants, trees, insects, reptiles, birds and animals; many of the creatures in the island of Socotra cannot be found anywhere on earth except Socotra! The island has become an interesting destination for its calm beaches, amazing landscapes, unique lifestyle, and the rare plants and animals. Beaches of Socotra are amazing, they are calm and clear, and you can relax in its soft sand or swim in the warm water. The most famous beaches that are perfect for swimming and diving are Detwah, De Hamry and Ras Shuab. A beach Socotra is not just one island; it is an archipelago of four islands, Samha, Darsa, Abd Al Kory and the biggest one Socotra. Socotra is the main island and the capital of the archipelago, which became an independent province in 2014. Most attractions are on the Island of Socotra, a four wheel driv

Socotra Island Part1 The Land Of Rare Plants

Discovering new worlds is nice, but discovering rare and strange places is great! if you looking to have this feeling -just like me- then you should travel to Socotra island - Yemen, it is one of the few rare and strange places in the world, where you can find things only in Socotra - like the plant in the photo to the left-  not any other place in the world! This plant grows in rocks , it has a strange shape , the islanders use its leaves   as  treatment for some  diseases. Socotra is also known as the dragoon's blood island, I wort a book about this great island contains more than 60 photos in 70 pages talking about what you can see and do in this amazing island and many helpfull information based on my perosonal trip to the dreaming island, don't leave the world with out visting this island, this is all what I can say to all adventure, photographers and travelers lovers! Click here to have a look in my book. Or click here to have a look at my second bo

قصة نجاح دبي

يُقال أن أول استقرار للسكان في دبي كان في العام 1799م، إلا أن للمنطقة جذور تاريخية تعود إلى ما قبل الميلاد. لكن دبي الحديثة تم تأسيسها بحسب بعض المصادر في العام 1833م على يد أسرة آل مكتوم. وطبعا أصبحت دبي إحدى الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة في العام 1971م.  قصة نمو وازدهار دبي تُعد واحدة من القصص الملهمة جداً، حيث كانت بدايتها كقرية صيد صغيرة، ثم نمت بسرعة حتى أصبحت مركزاً رئيسياً في مجال الغوص لاستخراج اللؤلؤ، واليوم تُعد مركز تجاري ضخم ومدينة متنوعة ثقافياً ودينياً واحد أكثر المدن أماناً في العالم، وعادة ما يتم مقارنتها بمدن مثل سنغافورة وهونغ كونغ. شاهد الحلقة كاملة على قناتي على اليوتيوب، اشترك الان وفعل زر الجرس ليصلك كل جديد كل يوم. يُنسب نجاح دبي إلى حد كبير إلى مهارة العائلة الحاكمة؛ حيث عملت العائلة الحاكمة على تخفيض الضرائب على السكان والأجانب. طبعاً تُعد الضرائب أحد أهم مصادر الدخل لأي دولة، أي أن الضرائب مفيدة للدولة لكنها مزعجة للسكان والأجانب خاصة التجار؛ ولذلك، بطبيعة الحال، يحب الناس الدول ذات معدلات الضرائب المنخفضة؛ ويُطلق على مثل هذه الدول عادة مصطلح ب