التخطي إلى المحتوى الرئيسي


منذ فجر التاريخ تقريباً، والبشر يحاولون التنبؤ بنهاية هذا العالم! لقد تنبأوا بهلاك العالم من خلال الفيضانات والحرائق والمذنبات والحروب النووية وغيرها من الأحداث الفظيعة. 


في العام 1947م قامت منظمة أمريكية غير ربحية اسمها مجلة علماء الذرة بتصميم ساعة أُطلق عليه اسم ساعة يوم القيامة أو ساعة الأزل، وهي عبارة عن تعبير مجازي عن قرب نهاية البشرية، فما هي هذه الساعة ومن يحرك عقاربها؟


تابع الحلقة كاملة على يوتيوب، اشترك بالقناة وفعل زر الجرس ليصلك كل جديد



تنبأ البشر بنهاية العالم منذ آلاف السنين، بل وحددوا لها الكثير من التواريخ. كل تلك التنبؤات فشلت، حمداً لله على الأقل إلى هذه اللحظة! وشملت أسباب نهاية العالم، بحسب التنبؤات، اصطدام كوكب الأرض بكوكب غامض، كتلك الأسطورة التي انتشرت سنة 2012، وتُعرف بنبوءة المايا، لكن شيئاً لم يحدث بالطبع، ووفقاً لوكالة الفضاء ناسا فإن كوك الأرض يمشي على ما يرام منذ 4 مليار سنة، و لا شيء يُظهر أنه يمكن أن يرتطم بشيء ما إلى الآن. ومع ذلك، فإن تلك الفكرة المخيفة ما تزال تسيطر على الخيال الذي نراه كثيرا في الأفلام و الرسوم المتحركة.


وبالرغم من كل الأساطير، إلا أن مجلة علماء الذرة قد وضعت تصميم لساعة رمزية في العام 1947م تهدف إلى تحذير الجمهور من مدى قربنا من تدمير عالمنا بتقنيات خطيرة من صنعنا، وتذكير البشرية بالمخاطر التي يجب أن نتصدى لها إذا أردنا البقاء على هذا الكوكب. تصميم الساعة بسيط، عندما يصل عقرب الساعة إلى الثانية عشر منتصف الليل فإن ذلك يعني نهاية العالم. 


في يناير من العام 2021 كان عقرب الساعة على بعد 100 ثانية فقط من منتصف الليل؛ وذلك بسبب جائحة فيروس كوفيد 19 والتي كشفت عدم قدرة الدول والمجتمعات على التعامل معه بنجاح، وأشارت المجلة إلى أنه يجب على القادة الوطنيين القيام بعمل أفضل بكثير في مواجهة المعلومات المضللة ، والاهتمام بالعلم ، والتعاون لتقليل المخاطر العالمية.


عندما تم إنشاء ساعة القيامة الرمزية في عام 1947 ، جاء الخطر الأكبر على البشرية من الأسلحة النووية ، ولا سيما من سباق التسلح النووي بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. لكن منذ العام 2007 أخذت المجلة تأخذ بعين الاعتبار أيضاً الاضطرابات الكارثية المحتملة من تغير المناخ . أصبحت الساعة أقرب إلى منتصف الليل أكثر من أي وقت مضى منذ العام 2020، أحدث تعديل كان هذا الشهر ، يناير 2022، حيث مازلنا على بعد 100 ثانية حتى منتصف الليل، و العلماء يحذرون من التهديدات الوجودية والأسلحة النووية والمناخ.


لا تعتبر مجلة علماء الذرة ساعة القيامة الرمزية أداة للتنبؤ أو توقع المستقبل، بل هي تعبير عن دراسة الأحداث الماضية واتجاهات المستقبل بناء على الأرقام والإحصاءات التي يجمعها العلماء، على سبيل المثال، عدد وأنواع الأسلحة النووية في العالم ، أو معدل ارتفاع مستوى سطح البحر. 


كما يتم الأخذ بعين الاعتبار جهود القادة والمواطنين والمؤسسات والحكومات وغيرها من الكِيانات لتقليل المخاطر. تصف المجلة عملها بأنه يأخذ في الاعتبار أكبر عدد ممكن من الأعراض والقياسات والظروف للوصول  إلى حكم يلخص ما يمكن أن يحدث إذا لم يتخذ القادة والمواطنون إجراءات لمعالجة الظروف.


يتكون الفريق المسؤول على إعادة ضبط الساعة كلما دعت الضرورة من علماء وخبراء لديهم معرفة عميقة بالتكنولوجيا النووية وعلوم المناخ ، والذين غالباً ما يقدمون المشورة أيضاً للحكومات والوكالات الدولية، كما يتشاورون مع زملائهم عبر مجموعة من التخصصات، ويسعون أيضاً إلى الحصول على آراء مجلس الرعاة التابعين للمجلة، والذي يضم 13 حائزاً على جائزة نوبل.


الأسلحة النووية والتغيرات المناخية هما التهديدان الأكبر لمستقبل البشرية، بحسب المجلة التي تحرك عقارب الساعة وفقا لتطورات هذين المجالين. وفي الوقت الذي أمكن فيه تجنّب كارثة نووية تبيد البشرية خلال الـ 73 عاماً المنصرمة بفضل استجابة القادة للتحذيرات وإدارة الأزمات،  فإن آثار تغير المُناخ ما تزال في حاجة إلى المزيد من الجهود، والتي بدونها تصبح العواقب الوخيمة في ازدياد. وبالتالي، هناك حاجة إلى تعاون منسق في جميع أنحاء العالم لمنع وقوع الكارثة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

What To See And Do In Socotra?

Socotra (The Island of the Dragon's Blood Tree) is an amazing and unique island in the Indian Ocean South of Yemen. This rare island contains many rare plants, trees, insects, reptiles, birds and animals; many of the creatures in the island of Socotra cannot be found anywhere on earth except Socotra! The island has become an interesting destination for its calm beaches, amazing landscapes, unique lifestyle, and the rare plants and animals. Beaches of Socotra are amazing, they are calm and clear, and you can relax in its soft sand or swim in the warm water. The most famous beaches that are perfect for swimming and diving are Detwah, De Hamry and Ras Shuab. A beach Socotra is not just one island; it is an archipelago of four islands, Samha, Darsa, Abd Al Kory and the biggest one Socotra. Socotra is the main island and the capital of the archipelago, which became an independent province in 2014. Most attractions are on the Island of Socotra, a four wheel driv

Socotra Island Part1 The Land Of Rare Plants

Discovering new worlds is nice, but discovering rare and strange places is great! if you looking to have this feeling -just like me- then you should travel to Socotra island - Yemen, it is one of the few rare and strange places in the world, where you can find things only in Socotra - like the plant in the photo to the left-  not any other place in the world! This plant grows in rocks , it has a strange shape , the islanders use its leaves   as  treatment for some  diseases. Socotra is also known as the dragoon's blood island, I wort a book about this great island contains more than 60 photos in 70 pages talking about what you can see and do in this amazing island and many helpfull information based on my perosonal trip to the dreaming island, don't leave the world with out visting this island, this is all what I can say to all adventure, photographers and travelers lovers! Click here to have a look in my book. Or click here to have a look at my second bo

قصة نجاح دبي

يُقال أن أول استقرار للسكان في دبي كان في العام 1799م، إلا أن للمنطقة جذور تاريخية تعود إلى ما قبل الميلاد. لكن دبي الحديثة تم تأسيسها بحسب بعض المصادر في العام 1833م على يد أسرة آل مكتوم. وطبعا أصبحت دبي إحدى الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة في العام 1971م.  قصة نمو وازدهار دبي تُعد واحدة من القصص الملهمة جداً، حيث كانت بدايتها كقرية صيد صغيرة، ثم نمت بسرعة حتى أصبحت مركزاً رئيسياً في مجال الغوص لاستخراج اللؤلؤ، واليوم تُعد مركز تجاري ضخم ومدينة متنوعة ثقافياً ودينياً واحد أكثر المدن أماناً في العالم، وعادة ما يتم مقارنتها بمدن مثل سنغافورة وهونغ كونغ. شاهد الحلقة كاملة على قناتي على اليوتيوب، اشترك الان وفعل زر الجرس ليصلك كل جديد كل يوم. يُنسب نجاح دبي إلى حد كبير إلى مهارة العائلة الحاكمة؛ حيث عملت العائلة الحاكمة على تخفيض الضرائب على السكان والأجانب. طبعاً تُعد الضرائب أحد أهم مصادر الدخل لأي دولة، أي أن الضرائب مفيدة للدولة لكنها مزعجة للسكان والأجانب خاصة التجار؛ ولذلك، بطبيعة الحال، يحب الناس الدول ذات معدلات الضرائب المنخفضة؛ ويُطلق على مثل هذه الدول عادة مصطلح ب